"المثقف الحقيقي لا ينفصل عن هموم وطنه"

ندوة ثقافية حول" قضايا الصحافة بين الماضي والحاضر" بنادي أدب مصر الجديدة

جانب من الندوه
جانب من الندوه

 


المثقف الحقيقي لا ينفصل عن هموم  وأزمات وطنه، يشعر بمسئولية تجاه قضايا مجتمعه وعن الصحافة التي هي نافذة المواطن ليطلع على كل مايدور حوله والرئة التي يتنفس المجتمع من خلالها أقام منتدى مصر الثقافي بنادي أدب مصر الجديدة  برئاسة الكاتب والشاعر شرقاوي حافظ ندوة ثقافية حملت عنوان "قضايا الصحافة بين الماضي والحاضر" تضمنت الندوة أزمات الصحافة والمشاكل التي تواجهها والعراقيل التي تعوق عمل الصحفى في ميدانه .

 
حيث شارك كوكبة من الكتاب الصحفيين في المناقشة التي مثلت نموذجا للمسئولية الوطنية ومثالا يحتذى به في محبة المهنة والغيرة عليها والرغبة في التطور والارتقاء بمهنة  تمثل حلقة وصل بين الدولة والمواطن .


 أدارت الكاتبة والروائية شاهيناز الفقي الندوة التي تضمنت عدة  محاور على درجة كبيرة من الأهمية واتسم الحوار بالصدق والشفافية .


وقال الكاتب الصحفى  محمد الشافعي رئيس تحرير دار الهلال أكد أن الأزمة الحقيقية  تكمن في  أن الصحافة ينبغي أن تكون لسان حال المواطن البسيط وتعبر عنه ألا انها تخاطب فئات أخرى بعيدة عنه.


وتحدث محمد شعير الصحفي بالأهرام  عن مشاكل التوزيع في مصر للصحف القومية من خلال مقارنتها بأرقام توزيع الصحف  في بعض الدول الغربية وأكد أن أزمة الصحافة الورقية وإن كانت أزمة عالمية لكن مازال لديهم في الغرب أرقام توزيع بالملايين وذلك يثبت أن الأزمة  هي أزمة محتوى وسوء تخطيط وسياسات النشر العشوائية بين الورقي والالكتروني .


وأوضحت الكاتبة الصحفية والشاعرة دعاء فتحي ان أزمة الصحافة الالكترونية، تكمن في فوضى النشر في المواقع المجهولة وغير المرخصة ، والشروط  الصعبة للأعتراف بالصحف الالكترونية الخاصة بالأضافة لشروط النقابة  في أنضمام الصحفي العامل في المواقع الإلكترونية لعضويتها. 


والقي حسام أبو العلا الكاتب الصحفي رئيس قسم الشؤون العربية ونائب مدير تحرير مجلة أكتوبر بدار المعارف الضوء على غياب المدارس الصحفية وأزمة التعليم التي أثرت بشكل كبير على الصحافة، بالاضافة لغياب الكفاءات مما أضر بالصحافة بشكل كبير .


وقال جمال فتحي الشاعر والكاتب الصحفي ورئيس القسم الثقافي بجريدة الجمهورية ،  ان هناك  نموذج مهم للصحافة الثقافية يقوم هو على إدارته في صفحة  أدباء مصر من حيث التنوع في المادة الصحفية والاهتمام بكافة ألوان الثقافة ومتابعة الأحداث الثقافية الهامة التي تحدث في مصر .


 كما كشف يسري أبو القاسم الصحفي بجريدة الدستور في مداخلة مهمة عن عزوف الشباب عن قراءة الصحف بصفة عامة سواء ورقية أو الكترونية والاتجاه للمواقع والصفحات على السوشيال ميديا .


  وأضاف عيد عبد الحليم الشاعر والكاتب الصحفي ورئيس تحرير مجلة أدب ونقد قائلا  ان هناك تحديات بين الواقع وصناعة المحتوى .


وأوضحت الناقدة الأدبية نيهال القويسني  ان  التميز عن الاختلاف بين الأجيال يكون في الرؤى والأدوات والمعطيات وأنه ينبغي علينا أن نبني جسوراً من التواصل بيننا وبين الشباب الذين يمثلون ركائز المستقبل ودعائمه.


كما اوضح الكاتب عبدالرحمن الراوي  دور الدولة الهام في إعطاء قبلة الحياة لانعاش الصحافة بانواعها .

  وشارك في المداخلات الكاتب ياسر عبد الرحمن  والمخرج المسرحي سيف العبادي والكاتبة  سهام الزعيري  والكاتب محمد عبد العاطي

ترشيحاتنا